إزالة الشعر بالليزر هي واحدة من العلاجات المتطورة للتخلص من الشعر الزائد بشكل غير دائم ولكن تستمر النتائج لفترة طويلة؛ حيث يعتمد هذا العلاج على توجيه حزمة من أشعة الليزر على المناطق من الجسم المراد التخلص من الشعر بها بما في ذلك الساقين واليدين وأعلى الشفاه والظهر والعانة تتحول خلالها الأشعة إلى طاقة حرارية تسبب تلف بصيلات الشعر.

ولكي تحصلون على نتائج جيدة نقدم لكم هذا العلاج بأعلى كفاءة ونتائج مضمونة من مركز الدكتور وائل سعد الدين للتجميل والليزر.

تعرف علي : إزالة الشعر بالليزر لمرضى السكري

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر؟

  • تتميز أشعة الليزر الدقيقة بقدرتها على اختراق الجلد، ولذلك تعتمد هذه التقنية على توجيه حزمة من نبضات الليزر على المكان المراد إزالة الشعر منه، حيث تُمتص الأشعة في صبغة الشعر “الميلانين” وتدخل إلى الحويصلات المسؤولة عن نمو الشعر.
  • عندما تُمتص أشعة الليزر تتحول على الفور إلى طاقة حرارية تسبب تلف حويصلات الشعر وبالتالي لا ينمو الشعر مجددًا حتى تتجدد الحويصلات مرة أخرى ويستغرق ذلك عدة شهور.
  • غالبًا تظهر نتائج هذا العلاج بعد عدد من الجلسات يتراوح بين 3-5 يفصل بينهم فترة زمنية تتراوح بين 4-12 أسبوع بحسب المنطقة المراد إزالة الشعر منها ومعدل نمو الشعر بها.

الليزر المنزلي لإزالة الشعر

يعمل جهاز الليزر المنزلي بنفس الآلية السابقة، ومع ذلك يعتبر أبطأ من حيث سرعة ظهور النتائج؛ فقد تحتاج إلى حوالي 8 جلسات لإحداث تلف في بصيلات الشعر ووقف نموه.

وهو أكثر أجهزة الليزر لإزالة الشعر المستخدمة أمانا ً لكنه يناسب الأشخاص الذين لديهم شعر داكن ولون جلد فاتح، أما أصحاب الجلد الداكن لا تكون النتيجة جيدة بالنسبة لهم عند استخدام هذا الجهاز.

تعرف علي : أفضل مركز ازاله الشعر

خطوات قبل إزالة الشعر بالليزر

قبل إجراء جلسات الليزر لإزالة الشعر سوف تتحدث مع الطبيب حول النتائج المتوقعة والمخاطر المحتملة وسوف يحدد هل أنت مرشح لإجراء هذا العلاج أم لا.
وهناك بعض النصائح يجب القيام بها خلال الفترة فيما قبل إجراء الجلسة الأولى لإزالة الشعر بالليزر مثل:

عدم إزالة الشعر بالطرق الأخرى

يجب التوقف عن إزالة الشعر بالطرق التقليدية قبل أربع أسابيع على الأقل من إجراء الجلسة؛ لأن ذلك قد يتعارض مع ظهور التأثير العلاجي لأشعة الليزر.

عدم تناول مميعات الدم

إذا كنت تستخدم أحد أدوية مميعات الدم يجب التوقف عن تناولها قبل فترة كافية من هذا الإجراء؛ حتى لا تتعرض للنزيف كأحد المضاعفات بعد جلسات الليزر.

عدم التعرض لأشعة الشمس

يسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر تغير لون البشرة لتصبح داكنة وهذا قد يؤثر على ظهور النتائج، ولذلك يجب استخدام واقي الشمس لحماية البشرة قبل إجراء جلسة الليزر.

إزالة الشعر بالحلاقة

خلال اليوم السابق مباشرة للعلاج يطلب منك الطبيب إزالة الشعر بالحلاقة؛ وذلك لإزالة الطبقة السطحية فقط مع الحفاظ على جذع الشعر.

تعرف علي : خطوات قبل إزالة الشعر بالليزر

كيف تُجرى جلسة إزالة الشعر بالليزر؟

  • خلال جلسة إزالة الشعر بالليزر سوف يقوم الطبيب بالخطوات التالية:
  • في البداية سترتدي نظارات واقية لحماية عينيك من أشعة الليزر، ويضع الطبيب مخدرًا موضعياً على المنطقة المعالَجة حتى لا تشعر بانزعاج خلال العلاج.
  • يستخدم الطبيب جهاز الليزر لتحريكه على الجلد في الجزء المراد إزالة الشعر منه، وبعض الأجهزة تحتوي على جزء لتبريد الجلد مثبت في طرف الجهاز.
  • تنطلق الأشعة الضوئية من الجهاز لتخترق الجلد وتتحول إلى طاقة حرارية شديدة تسبب تلف حويصلات الشعر.
  • خلال الإجراء سوف تشعر بوخز في المنطقة التي يتم علاجها.
  • يستغرق العلاج مدة تتراوح بين بضع دقائق إلى نصف ساعة بحسب المكان الذي يتم علاجه.

كم تبلغ مدة ازالة الشعر بالليزر؟

  • تختلف مدة ازالة الشعر بالليزر بين السيدات حسب عدة عوامل، من أهمها: المنطقة المراد إزالة الشعر منها؛ فكلما زادت مساحتها احتاج الطبيب إلى المزيد من الوقت كي يزيل الشعر بالليزر.
  • على سبيل المثال يحتاج الطبيب إلى حوالي ساعة لإزالة الشعر من الظهر، بينما يستغرق وقتا أقل من ذلك بكثير عند إزالة شعر الإبط.

ما بعد إجراء جلسة إزالة الشعر بالليزر

  • بعد إنهاء جلسة العلاج بالليزر لإزالة الشعر اتبع النصائح التالية لتحصل على نتيجة جيدة من العلاج:
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد الليزر، ولذلك استخدم واقي الشمس باستمرار.
  • ارتدي الملابس الفضفاضة خلال الأسبوعين التاليين للعلاج حتى لا تعرض المناطق المعالجة من الجلد للاحتكاك.
  • حافظ على جفاف المنطقة المعالجة لمدة يومين بعد جلسة الليزر.
  • استخدم هلام الصبار والكريمات المرطبة التي يصفها الطبيب لتخفيف الاحمرار والالتهابات التي تظهر على الجلد.
  • إذا كنت تعاني من التورم في المكان المعالَج استخدم كمادات المياه الباردة لتخفيف التورم.
  • تناول مسكنات الألم لتخفيف الألم الذي قد تشعر به بعد هذا الإجراء.

النتائج المتوقعة بعد إزالة الشعر بالليزر

  • يستغرق الشعر في المنطقة المعالجة مدة تتراوح بين أسابيع إلى شهور قليلة حتى يتساقط، ومعظم الأشخاص الذين أجروا هذا العلاج يتوقف نمو الشعر لديهم لمدة تتراوح بين عدة شهور وسنوات.
  • في بعض الحالات قد يسبب العلاج بالليزر تغير لون الجلد ليصبح ذو لون داكن أو فاتح قليلاً عن لون الجلد الطبيعي المحيط به.

هل تتشابه درجات الليزر لإزالة الشعر عند كل السيدات؟

لا يستعمل الطبيب نفس درجات الليزر لإزالة الشعر عند كل السيدات، فاختيار الدرجة يعتمد في الأساس على طبيعة ولون بشرة العميلة، إذ يفضل استخدام الأشعة قصيرة الموجة مع السيدات ذوات البشرة الفاتحة، والأشعة طويلة الموجة مع السيدات ذوات البشرة الداكنة.

فوائد إزالة الشعر بالليزر

تفضل السيدات في الوقت الراهن إزالة الشعر بالليزر بدلًا من استخدام الطرق التقليدية مثل الشمع، وذلك لما تحتويه من مميزات كثيرة. تشمل فوائد ازالة الشعر بالليزر:

  • عدم التسبب في أي ألم بالمقارنة مع وسائل إزالة الشعر الأخرى.
  • الدقة العالية التي تمكنها من انتقاء الشعر الخشن وإزالته دون إلحاق الضرر بطبقات الجلد.
  • آمنة للاستخدام على المناطق الدقيقة مثل المنطقة أعلى الشفاه، وعلى الجلد عمومًا فهي لا تضر بطبقات البشرة.
  • السرعة لاعتمادها على نبضات أشعة الليزر التي تزيل الكثير من بصيلات الشعر في وقت قصير جدًا.
  • الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.
  • غدم تشكيل أي خطر على الحامل ولا على صحة الجنين.

أضرار إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة

غالباً لا يسبب إزالة الشعر بالليزر أضرار خطيرة ولكن من المتوقع ظهور بعض الآثار الجانبية التي تستمر لفترة قصيرة وتختفي مثل:

  • الشعور بوخز والم في المكان الذي تم علاجه بالليزر يستمر لساعات.
  • إصابة الجلد بالالتهابات والاحمرار والتورم الذي يزول بعد فترة قصيرة.
  • قد يحدث زيادة في نمو الشعر الوبري بمعدل أكثر من الطبيعي.
  • في حالات نادرة قد يسبب الليزر اسمرار البشرة أو ظهورها بلون فاتح عن لون الجلد، وقد يكون ذلك مؤقتاً أو بشكل دائم.

أسعار إزالة الشعر بالليزر 2022

يتم تحديد سعر جلسات إزالة الشعر بالليزر اعتماداً على معدل نمو الشعر وكذلك المنطقة المراد علاجها وخبرة المركز والطبيب، ولكن بشكل عام يقدم مركز الدكتور وائل سعد الدين جميع العلاجات التجميلية من بينهم جلسات إزالة الشعر بالليزر بأسعار مناسبة وكفاءة عالية.

تجارب ازالة الشعر بالليزر

أظهرت تجارب إزالة الشعر بالليزر أن حوالي 80% من النساء حصلن على النتائج الكاملة بعد عدد يتراوح بين 3-6 جلسات وكانت النتائج جيدة مع معظم الذين أجروا هذا العلاج وهذه أهم التجارب:

التجربة الأولى

أجرت إحدى السيدات جلسات الليزر لإزالة الشعر من الجسم حيث تواصلت مع خبير التجميل لتتعرف على أفضل جهاز لإزالة الشعر بالليزر، وأجرت عدد من الجلسات بهذا الجهاز ولكن بدأت النتائج في الظهور بعد الجلسة السادسة حيث تساقط الشعر بنسبة أعلى من 90%.

التجربة الثانية

“كانت تبحث عن حلول دائمة لإزالة الشعر من الوجه، ولذلك أجرت جلسات الليزر لإزالة الشعر وبعد الجلسة الأولى شعرت باحمرار ووخز وتورم في البشرة لكنه زال بعد فترة قصيرة، وتنصح من يجرون هذه الجلسات بعدم التعرض لأشعة الشمس بعد العلاج لكي يحصلوا على نتائج تستمر لفترة طويلة.

هل إزالة الشعر بالليزر دائمة ؟

إزالة الشعر بالليزر ليست طريقة دائمة لوقف نمو الشعر، ولكن تستمر النتائج لفترة تتراوح بين 6-12 شهر حتى يبدأ نمو الشعر مجدداً.

بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر ؟

يختلف عدد جلسات الليزر التي تحتاج إليها لإزالة الشعر بحسب لون الجلد والشعر ومعدل نموه وكذلك على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، حيث يتراوح العدد بين 2-5 جلسات.

هل يؤثر إزالة الشعر بالليزر على الإنجاب ؟

ليزر إزالة الشعر تقنية آمنة تستهدف الجلد فقط ولا يؤثر على الأعضاء الداخلية حتى في حالة استخدامه في إزالة الشعر من المنطقة الحساسة ولذلك لا يؤثر على الإنجاب.

كم تبلغ عدد جلسات ازالة الشعر بالليزر؟

لا يمكن تحديد عدد جلسات ازالة الشعر بالليزر إلا بعد فحص الطبيب للعميلة، ويرجع سبب ذلك إلى أن العوامل التالية قد تزيد أو تُنقص من عدد الجلسات، تتضمن تلك العوامل: نوعية الشعر. لون ونوعية البشرة. غزارة الشعر. في أغلب الأحوال لا تقل عدد الجلسات عن 7 جلسات يفصل بينهم مدة زمنية تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

هل يمكن إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة؟

تفضل الكثير من السيدات إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة بدلًا من استعمال الشمع او الوسائل الأخرى المؤلمة، وذلك لمنع الإحساس بالألم وللحصول على نتائج طويلة الأمد.

هل يمكن إزالة الشعر بالليزر لمرضى السكري؟

قد تخشى السيدات المصابات ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري الخضوع إلى أشعة الليزر ظنًا منهن بأنها قد تؤثر على حالتهن الصحية. يوضح دكتور وائل إمكانية إزالة الشعر بالليزر لمرضى السكري والأمراض المزمنة الأخرى والمرضى الذين يتناولون الأدوية بعد فحص حالتهن والتأكد من خلو أجسامهن من الجروح المفتوحة والبشرة الملتهبة.