غالباً ما يصاب المراهقون بحب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، لكن من الممكن أن يصاب بها البالغون أيضاً، وفي هذه الحالة تكون مهددة للثقة وأكثر أزعاجاً، خاصة أن اسباب ظهور حب الشباب للبالغين قد لا ترتبط بالتغيرات الهرمونية فقط، ويكون الشفاء منها في مرحلة المراهقة أسهل بسبب تجديد البشرة لنفسها سريعاً، بينما تحتاج البشرة إلى وقت أطول لتعيد بناء نفسها لدى البالغين.

اسباب ظهور حب الشباب

يعتقد البعض أن اسباب ظهور حب الشباب هي التغيرات الهرمونية فقط، لكن هذا غير صحيح، فهناك أسباب تتعلق بأسلوب الحياة والعادات اليومية منها:

النوم بدون إزالة المكياج: النوم بدون تنظيف البشرة من اسباب ظهور حب الشباب الرئيسية لأنه يسبب تباطؤ عملية تجديد البشرة خلال الليل، بالإضافة إلى انسداد المسام.. لذلك ينصح الأطباء بضرورة إزالة المكياج يومياً بالمياه والغسول المخصص لذلك، وتقليل اللجوء لمناديل إزالة المكياج قدر الإمكان.

غسول الوجه الرغوي: بعض الأنواع الرغوية قد تحتوي على تركيبات من مكونات قاسية على البشرة تتسبب في تهيجها وزيادة حب الشباب، خاصة لذوي البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، لذلك يفضل اختبار حساسية الوجه للمنتجات التي يتم وضعها عليه أو استخدام الجيل أو لوشن التنظيف العميق للبشرة الحساسة.

الوسائد: تتجمع الأوساخ والزيوت والأتربة على أغطية الوسائد وفي حالة عدم تبديلها بانتظام تنتقل تلك الأوساخ للوجه وتصيبها بالبكتريا المسببة لظهور حب الشباب.

النظام الغذائي غير الصحي: تتأثر البشرة في الجسم كله بالنظام الغذائي غير الصحي وخصوصًا لمن يعاني من الحساسية من بعض المكونات مثل الألبان أو الكافيين أو الأطعمة المقلية.
كما أن قلة شرب المياه تساهم في تدهور صحة البشرة وانسداد المسام فيها، وعلى العكس في الأنظمة الصحية التي تحتوي على فيتامين B ومضادات الأكسدة، وشرب كميات كبيرة من المياه.

استخدام منتجات تجميل غير مناسبة: وضع بعض منتجات التحميل رديئة التصنيع على البشرة تسبب انسداد المسام وتهيجها وربما تسبب التهابها، الأمر نفسه لفرش المكياج الملوثة وغير النظيفة التي تحمل خلايا البشرة الميتة والزيوت ومكونات منتجات التجميل العالقة فيها مما يجعلها أرضًا خصبة لنمو البكتريا، وانتقالها للبشرة مع استخدامها، لذلك تنظيف أدوات التجميل مرة كل أسبوعين أمر ضروري للحفاظ على البشرة خالية من الجراثيم والبكتيريا.

العوامل النفسية: لا يمكن إغفال دور العوامل النفسية، كونه من اسباب ظهور حب الشباب الأساسية والتي تزيد من إفرازات الزيوت والالتهابات في الجسم.

ملامسة البشرة: طريقة ملامسة البشرة أو فركها بعنف يؤدي لتهيجها وظهور حب الشباب فيها، وقد تكون ملامستها بأيد غير نظيفة سبباً في نقل البكتيريا.

أنواع حب الشباب

ربما لا تؤدي اسباب ظهور حب الشباب جميعها للإصابة بنفس النوع من حب الشباب، حيث تنقسم الأنواع إلى:

حبوب الشباب الملتهبة: وهي التي تظهر بشكل نتوءات تحت سطح الجلد، أو تكون غير ملتهبة في البداية ولكم تتسبب بعض العوامل في تهيجها، وتظهر وردية اللون مسببة انتفاخًا بسيطًا في الجلد وتكون صلبة من المنتصف.
علاج حبوب الشباب الملتهبة يعتمد على الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أم بيروكسيد البنزويل أو الريتينول.

حبوب الشباب غير الملتهبة: تتنوع ما بين الحبوب ذات الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء:
أولاً: الحبوب ذات الرؤوس البيضاء: تكون على شكل بثور صغيرة جداً رأسها أبيض اللون، ويتحول الجلد حولها إلى اللون الوردي أو الأحمر الشديد، وعند الضغط عليها قد تفرز مادة بيضاء، لكنها تختفي بعد أيام لأنها من الأنواع الأقل حدة.
ثانيا: الحبوب ذات الرؤوس السوداء: يكون لها رأس أسود اللون ولا تسبب أي تهيج أو احمرار للجلد حولها، وتتكون نتيجة تجمع الدهون في المسام وتكون صلبة ويمكن التخلص منها من خلال بعض الكريمات أو الأدوية التي تعمل على إزالتها أو الخضوع لجلسات العلاج لدى طبيب الجلدية.