ما الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر؟ يعد حَقن الخلايا الجذعية والبلازما للشعر أحدث تقنيات علاج مشاكل الشعر التي توصل لها العلم الحديث، حقق علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية والبلازما انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة؛ نظراً لكونه تقنية لا تتطلب عمل شق جراحي كما يحدث في عمليات زرع الشعر.
في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر وايهما افضل للشعر البلازما والخلايا الجذعيه ونذكر كل التفاصيل المتعلقة بالتقنيتين، وفوائد كل منهما.
لا تستطيعين الاختيار ما بين الخلايا الجذعية والبلازما لعلاج مشاكل شعرك ومعرفة أيهما أفضل لكي، في هذا المقال سنعرفك على كل منهما وعلى الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر، وكذلك وجدنا من يبحث عن أضرار الخلايا الجذعية للشعر، فهل لها أضرار حقًا، تابعوا معنا قراءة هذه المقالة لنتعرف عليها إذن.

ما هي الخلايا الجذعية والبلازما:

قبل الحديث عن علاج مشاكل شعرك بالخلايا الجذعية والبلازما والفرق بينهما، يجب أن نوضح أولا ما يتكون كل منهما وما هي وظائفهما:

الخلايا الجذعية:

أساس بناء جسم كل إنسان هو الخلية، والخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا غير منقسمة يستخدمها العلماء في علاج الأمراض عن طريق زرعها بالجسم.
يمكن للخلايا الجذعية أن تنقسم وكما يمكنها التجديد حتى بمرور الزمن، لهذا تعتبر مثل جهاز إصلاح لأنسجة جسدك.

البلازما:

ماهي إلا سائل دموي يتم استخراجه من دم جسم أي إنسان بعد فصل الخلايا الدموية عنه.
وتتكون البلازما من الماء والبروتينات والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والصوديوم ومواد عضوية وغازات مذابة وأيونات غير عضوية والعضلات النيتروجينية.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر تقنياً:

تشترك التقنيتان في كونهما علاجًا فعالاً لمشاكل تساقط الشعر والصلع، فكلتا التقنيتين تساعدان على نمو الشعر مجدداً، بينما الفرق بينهما واضح تقنياً، ونوضحه في السطور القادمة:

تقنية حقن الخلايا الجذعية للشعر:

الخلايا الجذعية هي خلايا لها قدرة فريدة على الانقسام إلى مختلف أنواع الخلايا، تتعدد مصادر الخلايا الجذعية، ومن بينها الخلايا الجذعية لدى البالغين المتواجدة في الدهون والنخاع الشوكي، والتي تستخدم في علاج مشاكل الشعر.

يتم أخذ عينة عادةً من دهون منطقة البطن وفصل الخلايا الجذعية وتكثيفها، ثم إضافة بعض الفيتامينات والإنزيمات والأحماض الأمينية الهامة لنمو الشعر، ثم حقنها بفروة الرأس بالطبقة الوسطى من الجلد بالقرب من بصيلة الشعر.

تقنية حقن البلازما للشعر:

البلازما هي إحدى مكونات الدم التي تحتوي على صفائح دموية وعوامل محفزة لنمو الخلايا.

يتم تحضير البلازما عن طريق سحب عينة من الدم بحجم حوالي 10 سم من ذراع المريض، ثم وضع العينة بجهاز طرد مركزي يقوم بفصل بلازما الدم عن كرات الدم البيضاء والحمراء، لتنتج طبقتان من البلازما، طبقة علوية فقيرة بالصفائح الدموية وأخرى سفلية غنية بالصفائح الدموية، يقوم الطبيب بفصل الطبقة الغنية بالبلازما ومعالجتها، ومن ثَمَ حقنها بفروة الرأس مستهدفاً الطبقة الوسطى من الجلد.

اقرأ ايضا : حقن الخلايا الجذعية للوجه

ايهما افضل للشعر البلازما والخلايا الجذعيه من حيث الفوائد العلاجية:

الخلايا الجذعية تنقسم وتكوّن خلايا جديدة لتمنح فروة الرأس بصيلة شعر قادرة على إنبات شعر صحي، وتقوم أيضاً بتجديد الخلايا التالفة المحيطة ببصيلة الشعر.
البلازما تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، كما أنها تحتوي على عوامل محفزة لنمو الشعر تعزز وتقوي بصيلة الشعر، لكنها غير قادرة على تكوين بصيلة جديدة.

ايهما افضل للشعر البلازما والخلايا الجذعيه من حيث النتائج:

تظهر نتيجة حقن الخلايا الجذعية للشعر بعد شهر من الجلسات، ويحتاج المريض من 4 إلى 6 جلسات، بواقع جلسة شهرياً، تكرر الجلسات كل سنة أو سنتين على حسب الحالة.
تظهر نتيجة حقن البلازما للشعر بعد 3-6 أشهر من تاريخ آخر جلسة، يحتاج المريض إلى 3 جلسات يفصل بينهم 4-6 أسابيع وتكرر الجلسات كل 6 أشهر أو سنة على حسب الحالة؛ لضمان استمرار نمو الشعر.

الفرق بين علاج الشعر بالخلايا الجذعية والبلازما:

هناك العديد من الفروق بين تقنيات علاج الشعر العديدة حيث لكل منها فوائده ومميزات وكذلك عيوبه، وفيما يلي الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر:

علاج الشعر بالخلايا الجذعية:

علاج الشعر بالخلايا الجذعية
يقوم الطبيب بزرع الخلايا الجذعية في عدة مناطق مختلفة من رأسك، لعلاج مشاكل الشعر وتساقطه أو الصلع.
يتم استخراج الخلايا الجذعية من جسم الإنسان من خلال المناطق الغنية بالدهون والتي يتم شفطها واستخراج الخلايا منها.
في كثير من الأحيان لا تكون الخلايا الجذعية المستخدمة من جسم المريض بنفس الكفاءة المطلوبة لعلاج نظرا لعامل السن والأمراض وغيرها.
مما جعل اللجوء إلي البديل هو الحل الأمثل وهي الخلايا الجذعية المستخدمة من الحبل السري للإنسان والتي يتم شرائها.

مدة العلاج:

بعد زراعة الخلايا الجذعية في رأسك ونجاحها في علاج شعرك، يأخذ شعرك مدة ثلاثين يوما لكي ينمو ومن ثم تظهر النتائج النهائية للزراعة ما بين الثلاثة أشهر إلي الستة أشهر كاملة.

ماهي تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية؟

ليس هناك تكلفة ثابتة للعلاج باستخدام الخلايا الجذعية للشعر وذلك بسبب العديد من العوامل التي تتحكم بها، والتي من أهمها الشركة التي سيتم الشراء منها وخبرة الطبيب وكذلك عدد الجلسات وغيرها.

ماهي مميزات الخلايا الجذعية للشعر؟

تعالج الخلايا الجذعية مشاكل تساقط الشعر المختلفة وكذلك الصلع الوراثي في الكثير من الحالات.
يتم استخدام الخلايا الجذعية في علاج الشعر لأنها تقوم بتنشيط عمل الدورة الدموية في الأماكن التي يتسقط فيها الشعر أو بها مشكلة صلع.
مصدر طبيعي وجزء من جسم الإنسان ليس هناك خطورة في استخدامه.

ماهي أضرار الخلايا الجذعية للشعر؟

أضرار الخلايا الجذعية للشعر مثلها مثل أي تقنية اخرى، فقد يترتب عليها ظهور بعض الآثار الجانبية والتي منها:
يعتبر علاج مشاكل الشعر من تساقط وغيره بالخلايا الجذعية من العلاجات المؤقتة التي تدوم لفترة معينة، وبعد انتهائها يتطلب الخضوع للعلاج بها مرة أخرى.
قد يحدث بعض النزيف في أماكن الحقن التي تخضع لها ويمكنك تلافي ذلك من خلال اختيارك للطبيب ذو الخبرة والتخصص.
ومن أضرار الخلايا الجذعية للشعر كذلك إذا كنت ستستخدم طريقة شفط الدهون لاستخراج الخلايا الجذعية منها ومن ثم يتم حقنها مرة أخرى، فأنه يحدث بعض الندوب في أماكن شفط الدهون تلك.

علاج الشعر بالبلازما

طريقة الاستخدام
يتم سحب عينة من الدماء حوالي ١٠ سنتيمتر إلي ١٥سنتيمتر، ومن ثم يتم فصل بلازما عن الدماء من خلال جهاز معين.
يتم بعدها زرع البلازما ومن ثم يتم حقنها في الرأس بالقرب من بصيلات شعرك، لتعمل على حل مشكلات شعرك.

مدة العلاج

لا تختلف مدة ظهور النتائج النهائية لحقن البلازما بالرأس عن طريق حقن الخلايا الجذعية. فكلاهما يتطلب ظهور نتائجه ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ماهى تكلفة علاج الشعر بالبلازما؟

نظرا لاستخراج البلازما من الدماء فأن هذا قد يجعل تكلفتها مقارنة بالخلايا الجذعية منخفضة عنها، إلا أنها تظل مكلفة أيضا لما تمنحه من فوائد للشعر وعلاجه.

ماهي مميزات علاج الشعر بالبلازما؟

علاج تساقط الشعر وحالات الأشخاص الذين يعانون من صلع وراثي.
يمكن استخدام كلا من الخلايا الجذعية والبلازما لعلاج الشعر معا للحصول علي نتائج أفضل.
استخدام البلازما غير مؤذي لجسمك لأنها مستخرجة من الدماء وجسم الإنسان نفسه.
من أهم فوائد البلازما هي قدرتها على استثارة خلايا الحميمية الجلدية، مما يزيد من عملية نمو شعرك.
تعمل على زيادة وتنشيط الدورة الدموية في أماكن الحقن بها.

ماهي اضرار علاج الشعر بالبلازما؟

على الرغم من المميزات الكبيرة التي تقدمها تقنية علاج الشعر بالبلازما إلا أنه قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية ومنها الأتي:

  • أن يتسبب حقنها في الشعور بألم في الرأس أو الصداع.
  • حدوث بعض النزيف للدماء في أماكن الحقن.
  • الشعور بالحكة في الرأس.
  • علاج مؤقت يحتاج للخضوع إلي الحقن مرة أخرى كل عدة أشهر.

جدول مبسط يوضح الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر

وجه المقارنةحقن الخلايا الجذعية للشعرحقن البلازما للشعر
المصدرخلايا يتم استخلاصها من دهون منطقة البطنإحدى مكونات الدم

يتم فصلها من عينة دم المريض

المميزاتخلايا لها قدرة عالية على الانقسام

تكون بصيلة جديدة

تعمل على تجديد الخلايا المحيطة بمكان الحقن

غير قادرة على الانقسام

غنية بالصفائح الدموية والعوامل المحفزة لنمو الخلايا

تحفز الدورة الدموية بفروة الرأس

تحفز إنتاج الكولاجين

التخديرتخدير موضعيتخدير موضعي
إضافات الحَقنفيتامينات

عوامل منشطة لنمو الخلايا

مضادات أكسدة

فيتامينات

عوامل منشطة لنمو الخلايا

عدد الجلسات6-4 جلسات3 جلسات
الفارق الزمني بين الجلساتجلسة شهرياًجلسة كل 4-6 أسابيع
ظهور النتائجخلال شهر من أخر جلسةخلال 4-6 أشهر بعد آخر جلسة
تكرار الجلساتتكرر على حسب الحالة كل 6 شهور أو سنةتكرر على حسب الحالة كل سنة أو سنتين

تم عرض أوجه الفرق بين البلازما والخلايا الجذعية للشعر من حيث الآلية المستخدمة والفوائد العلاجية والنتائج، ويبقي الإجابة على سؤال أيهما أفضل؟
لا يمكن الإجابة على هذا السؤال في بضع كلمات، حيث تتوقف الإجابة على حالة المريض وحالة فروة الرأس.. وللطبيب المعالج القرار النهائي لتحديد طريقة العلاج المناسبة.

تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر

يستعرض أحد المرضى تجربته مع علاج مشاكل شعره وتساقطه باستخدام الخلايا الجذعية، ويقول:
في الحقيقة في بداية تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر كنت متخوف ومتشكك في نجاح تلك التجربة، ولكن مصادر الطبيعية للحصول على الخلايا الجذعية الموجودة في جسد كل إنسان دفعني، لتجربة هذا العلاج والذى نجح معي كثيرا وظهرت نتائجه على أماكن تساقط شعري الذى نما بشكل طبيعي، وبعد أربعة أشهر فقط من خضوعي للجلسة مع الطبيب.
ومع قلة تساقط الشعر لدي زادت ثقتي في نفسي ولم يعد يقلقني آراء الناس من حولي في العائلة والعمل حول مشاكل شعري والحفر الصغيرة الفارغة في شعري ورأسي، وكانت هذه تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر.

تعرف علي اهم الاسألة الشائعة حول الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للشعر:

أيهما أفضل الخلايا الجذعية أو البلازما؟

عند المقارنة بين الخلايا الجذعية أو البلازما للشعر، يمكن القول أن كلا التقنيتين من الطرق الفعالة في معالجة مشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، ولكن ربما تكون نتائج استخدام البلازما أسرع في الظهور.

هل الخلايا الجذعية مفيده للشعر؟

من خلال الاستعانة بالخلايا الجذعية نستطيع حل مشاكل تساقط الشعر المختلفة، وكذلك الصلع الوراثي، حيث أن الخلايا الجذعية لها قدرة على تنشيط عمل الدورة الدموية في الأماكن التي يتساقط فيها الشعر، مما يساعد على نموه من جديد.

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية للشعر؟