ما هو علاج الترمسة عند الرجال؟ سؤال يتراود على أذهان الكثيرين ممن يعانون من مشكلة التثدي، إنها واحدة من أكثر المشاكل التي تسبب الإحراج الشديد لدى الرجال، والتي تحدث بفعل تضخم أنسجة الثدي، والتي تعرف بـ (التثدي عند الرجال).
وهذه المشكلة يمكن حلها من خلال عملية علاج التثدي عند الرجال، ولكن دعنا نتعرف أولاً على سبب ظهور هذه المشكلة، وهل تظهر في سن معين؟ وهل هي مشكلة دائمة أم مؤقتة؟ وماهو افضل علاج للتثدي عند الرجال؟ وماهي تكلفة عملية التثدي عند الرجال فى مصر؟

ما هو التثدي عند الرجال؟

قبل الحديث عن طرق علاج التثدي عند الرجال في مصر من المهم أن نعرف أولا ما هي هذه المشكلة وما السبب ورائها.
التثدي عند الرجال (Gynecomastia) عبارة عن حدوث تضخم في أنسجة الثدي عند الرجال، ويكون ذلك نتيجة لوجود تعارض وعدم توازن في هرموني الاستروجين والتستوستيرون، بحيث يبدو الثدي كالسيدات، وقد تظهر مشكلة التثدي في ثدي واحد أو الثديين معاً مما يتسب في الحرج الشديد لدى العديد من الرجال.

ماهي أسباب ظهور التثدي عند الرجال؟

أسباب ظهور التثدي عند الرجال تتلخص في عدة نقاط وهي:

  • كبر السن.
  • السمنة المفرطة والوزن الزائد.
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • اضطرابات في الهرمونات مثل عدم توازن هرمون الاستروجين والتستوستيرون.
  • استخدام المنشطات الستيرويدات.
  • إدمان الكحول.

أعراض التثدي عند الرجال:

تظهر عدة علامات على الرجال المصابين بمشكلة التثدي، من أهمها:

  • ترهل الصدر بشكل واضح.
  • تضخم أحد الثديين أو اختلاف حجم ثدي عن الآخر.
  • وجود إفرازات من الحلمة.

وتتسبب هذه الأعراض في الشعور بالخجل لدى الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة، وخصوصًا الأطفال.

علاج التثدى عند الرجال في مصر:

يتوقف نوع علاج الترمسة عند الرجال على حسب درجة تضخم أنسجة الثدي وكذلك كمية الدهون المتراكمة حول حلمة الثدي، وعن صور العلاج فهناك أكثر من طريقة:

  • علاج الترمسة طبيعيًا.
  • علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة (العلاج بالأدوية).
  • عملية إزالة التثدي بالجراحة التجميلية.
  • ازالة التثدي عند الرجال بتقنيات شفط الدهون.

علاج التثدي عند الرجال طبيعيًا:

يبحث البعض عن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة في الحقيقة هناك مجموعة من الطرق الطبيعية، والتي تهدف إلى زيادة هرمون التستوستيرون مما يساعد في التخلص من مشكلة التثدي مثل:

علاج التثدي عند الرجال بالكركم:

لاشك أن الكركم أحد الأعشاب التي تعمل على ضبط زيادة مستوى التستوستيرون.
يساعد تناوله كمشروب أو مُضافًا إلى الأطعمة على علاج الترمسة عند الرجال إن كان الأمر بسيط.

علاج التثدي عند الرجال باستخدام بذور الكتان:

تعد واحدة من الطرق التي يعتمد عليها الكثيرون في علاج الترمسة عند الرجال.
تعمل على تعزيز مستوى هرمون التستوستيرون ويقلل من الإستروجين.
قد تُناسب هذه الطرق الطبيعية من يعانون من تثدي طفيف أو بالأحرى حجم تورم قليل، لكن مع تفاقم المشكلة يكون علاج التثدي بالأدوية هو الخيار التالي.

علاج التثدي عند الرجال بالتمارين الرياضية:

تعد الرياضة أحد صور علاج الترمسة عند الرجال ( التثدي) بشكل طبيعي، حيث تساعد على إعادة ضبط مستوى الهرمونات بالجسم، وأيضًا تقوية البنية العضلية لاسيما لمنطقة الصدر.
كما أن ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية تساعد علي حرق دهون الصدر، ويساعد كذلك في ازالة الترهلات من نفس المنطقة؛ مما يجعلنا نقول أن ممارسة الرياضة تعتبر افضل علاج للتثدي عند الرجال بدون جراحة.

 علاج الترمسة بالأدوية:

يبحث البعض عن اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال، وقد تساعد بعض الأدوية في علاج الترمسة عند الرجال مثل:

  • تاموكسيفين .
  • مثبطات الأروماتيز مثل اناستروزول.
  • وعلى الرغم من كون هذه الأدوية مُصرح باستخدامها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أنه لم يُسمح بالاعتماد عليها لعلاج تثدي الرجال بعد.

عملية ازالة التثدي عند الرجال:

في الحقيقة افضل علاج للتثدي عند الرجال يتم من خلال التدخل الجراحي، ويكون من خلال الآتي:

  • ازالة التثدي عند الرجال باستخدام الجراحة التجميلية، والتي يتم من خلالها ازالة أنسجة الثدي المتضخمة.
  • وكذلك من خلالل عملية شفط الدهون من منطقة الثدي بالفيزر، إذا كان التثدي ناتج عن وجود أنسجة دهنية زائدة في منطقة الصدر(التثدي الكاذب).
  • قد يضطر الطبيب للجمع بين الجراحة التجميلية وكذلك استخدام تقنية شفط الدهون للحالات التي تعاني من وجود أنسجة ثدي متضخمة، وكذلك أنسجة دهنية حول الثدي.

كيفية علاج التثدي عند الرجال:

يعتمد علاج الترمسة عند الرجال (التثدي) عن طريق التخلص من الدهون المتمركزة في منطقة الصدر من خلال عملية تجميلية ويعتبر هذا الإجراء افضل علاج للتثدي عند الرجال حيث يتم فيها تجميل شكل الثدي وإزالة الترهلات وشفط الدهون بحيث يصبح شكله ملائمًا لجسم المريض. ويمر العلاج بالمراحل الآتية:
المرحلة الأولى
يجب أن يقوم المريض بتجهيز كافة الفحوصات والتحاليل المتعلقة بهذه المشكلة، مثل تحاليل الهرمونات.
المرحلة الثانية
وهي مرحلة ازالة التثدي عند الرجال، والتي تجرى عن طريق تخدير المريض موضعيًا حول منطقة الصدر (في حالة كون التثدي ناتجًا عن الدهون فقط، أما إذا كان هناك زيادة في أنسجة أخرى فغالبًا ما تجرى هذه العملية تحت التخدير العام).
ويقوم الطبيب بعمل شق صغير في المنطقة الموجودة تحت الحلمة ومن ثم شفط الدهون الزائدة الموجودة في الثدي.
وبعد عملية الشفط يقوم الطبيب بتجميل الجروح، فلا تقلق من وجود آثار ناتجة عن عملية علاج التثدي عند الرجال .
المرحلة الثالثة
هي المرحلة التي تلي عملية التثدي ، وفيها يقوم المريض بتنفيذ تعليمات الطبيب المعالج بوضع رباط حول منطقة الصدر لمدة 3 أسابيع، وبعدها يستعيد المريض نشاطه ويعود لممارسة حياته بشكل طبيعي، وأيضاً يمكن متابعة الطبيب خلال هذه الفترة لمتابعة نجاح العملية واختفاء مشكلة التثدي.

هل يوجد مضاعفات لـ عملية علاج التثدي عند الرجال في مصر ؟

الجراحة التجميلية هي افضل علاج للتثدي عند الرجال، حيث لا يوجد مضاعفات خطيرة يمكن أن يصاب بها الرجال بعد الخضوع لـ عملية ازالة التثدي عند الرجال، ولكن هناك آثار جانبية بسيطة يمكن أن تظهر، وهذا أمر طبيعي بعد أي إجراء مشابه، ومن هذه الآثار:

  • الشعور ببعض الآلام حول منطقة الصدر.
  • تسريبات دم أو دهون من الجرح.
  • كدمات أو تورم دموي.
  • تغيير في لون الجلد.
  • الشعور بعدم تساوي الثديين.

ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار مع مرور الوقت.

نصائح بعد علاج الترمسة عند الرجال:

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها بعد عملية التثدي للحصول على أفضل النتائج:

  • الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة الغنية والمشبعة بالدهون.
  • تجنب الحلويات والسكريات لما لها من تأثير كبير في تكون الدهون الموضعية.
  • الإكثار من المنتجات والأطعمة التي تقوم بزيادة معدل هرمون التستوستيرون، مثل البيض.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، لأنها تساعد على تناسق الجسم وعدم اكتساب الدهون، وخاصة الرياضة التي تقوم بحرق دهون الجزء العلوي من الجسم مثل السباحة والملاكمة.

نتائج عملية التثدي:

تبدأ نتائج علاج التثدي عند الرجال في الظهور بداية من يوم العملية، وتستمر الحالة في التحسن الظاهري خلال الأسابيع الأولى من الإجراء، ويحصل المريض على النتيجة المرجوة بعد مرور نحو 3 أشهر من العملية.

تكلفة عملية التثدي عند الرجال فى مصر:

يصل متوسط تكلفة عملية التثدي في مصر إلى نحو 20 ألف جنيه مصري، بينما يصل متوسط هذه العملية في السعودية إلى حوالي 5 آلاف دولار أمريكي.
تتحدد تكلفة علاج التثدي عند الرجال في مصر بناءًا على عدة عوامل، من أهمها: خبرة جراح التجميل، ودرجة التثدي الذي يعاني منه الرجل، وكمية الدهون التي ينبغي إزالتها من الثدي، بالإضافة إلى تكلفة التخدير.
وكذلك من أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية التثدي عند الرجال في مصر هي التقنية المستخدمة في العلاج، حيث قد يكون العلاج من خلال الجراحة التجميلية لكي يتم إزالة أنسجة الثدي المتضخمة، وكذلك هناك تقنيات شفط الدهون، وقد يضطر الطبيب احيانًا للجمع بين التقنيتين.
لمزيد من المعلومات عن تكلفة عملية التثدي عند الرجال فى مصر يمكنكم التواصل مع مركز الدكتور وائل سعد الدين، وسيتم التواصل معكم في اسرع وقت.

تعرف علي اهم الاسألة الشائعة حول علاج التثدي عند الرجال:

هل يمكن علاج التثدي بالادويه؟

نعم هناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض حالات التثدي عند الرجال، ولكن يجب أن يصفها الطبيب المختص، ويكون ذلك بعد التشخيص الدقيق لحالة المريض.

كيف يمكن التخلص من التثدي عند الرجال؟

بالطبع هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج التثدي عند الرجال، فقد يكون تغير أنماط الحياة كافيًا لعلاج التثدي الخفيف، وبعض الحالات المتوسطة يجدي معها العلاج الدوائي، ولكن الحالات المتقدمة من التثدي لابد لها من التدخل الجراحي.

هل يختفي التثدي عند الرجال؟

في كثير من الحالات قد يختفي التثدي عند الرجال من تلقاء نفسه، ولكن إن شعرت أن حجم الثدي لديك في الازدياد؛ فيجب عليك استشارة الطبيب لتحديد أسباب هذا التثدي، وتحديد طرق علاجه.

كيف تصغير الثدي عند الرجال؟

من الممكن علاج الحالات الخفيفة من التثدي من خلال اتباع أنماط حياة صحية مثل: الإقلاع عن التدخين، وكذلك الابتعاد عن تناول الكحوليات، والابتعاد عن استخدام أي أنواع أدوية بدون استشارة الطبيب المختص.