يُعد إصلاح تموج الشعر بعد البروتين أحد الأمور التي تسعى إليها الكثيرات من النساء، حيث أنه بعد ظهور الكيراتين وإحداثه ضجة كبيرة في مجال تصفيف وفرد الشعر، ولكن مع ظهور أضرار الكيراتين بسبب احتوائه على مادة الفورمالدهيد، ظهرت أهمية فرد الشعر بالبروتين.

ومع تخوف الكثير من السيدات ومصففي الشعر في التعامل مع الكيراتين، بدأت صالونات التجميل والعناية بالشعر بالإعلان عن قيامها بفرد الشعر بنوع جديد الا وهو البروتين.

ومع وجود المئات من المنتجات الخاصة بفرد الشعر يبقي علي السيدات اللاتي يرغبن في القيام بفرد الشعر أن يبحثو عن المنتج الآمن والخالي من المواد الضارة التي تؤذي بشرتهم أو تسبب لهم العديد من الأمراض، وكذلك حتى لا يضطروا للبحث عن طرق إصلاح تموج الشعر بعد البروتين.

انتشرت في الأسواق العديد من المنتجات التي تقدم ميزة فرد الشعر بصورة طبيعية، حيث تحتوي على مواد طبيعية تعيد للشعر البروتينات التي يحتاجها من أجل أن يكتسب من جديد الشكل الجميل والرونق المميز مثل مستحضرات فرد الشعر بالبروتين.

ويفقد الشعر رونقه بسبب عوامل كثيرة ترجع إلي ربما نوعية الطعام الذي يتناوله الشخص غير المناسب أو إتباعه نظام غذائي غير متوازن أو كثرة التعرض للشمس أو لحرارة مجفف الشعر، وكذلك مكواة الشعر، كل هذا من شأنه جعل الشعر يتقصف ويظهر في مظهر باهت وهايش وغير صحي.

والكثير من السيدات يبحثن دائماً عن حلول ومستحضرات لإعادة الحيوية والجمال والشباب مرة اخري للشعر، فيلجأن إلي صالونات التجميل ليجدوا طرق متعددة لفرد الشعر وتقويته وإعادة رونقه وجماله ومن ضمن هذه الطرق، هي فرد الشعر بالبروتين، ولكن قد يؤدي البروتين الى ظهور تموج الشعر فلا تقلق بشأن هذا الضرر سوف نتعرف في المقال على كيفية إصلاح تموج الشعر بعد البروتين.

اقرأ ايضا : حقن الخلايا الجذعية للوجه

ما هو البروتين المستخدم في فرد الشعر؟

يعتمد إصلاح تموج الشعر بعد البروتين على نوع البروتين المستخدم في فرد الشعر، ويعد البروتين هو نوع من المستحضرات الطبيعية التي تحتوي على بروتينات مهمة للشعر تعيد إليه الحيوية ويتم وضعها علي الشعر بأكمله ومع إستخدام مكواة الشعر لتمليس المنتج عليه تحصل السيدة على النتيجة بصورة سريعة وتستمر معها هذه النتيجة لمدة تصل ما بين أربع إلى ست شهور بعدها تذهب السيدة من جديد لمعاودة وضع المستحضر من جديد على الشعر والحصول على النتيجة ذاتها.

البروتين الذي يتم إستخدامه في فرد الشعر هو عبارة عن كيراتين مطور حيث يتم إضافة مجموعة من البروتينات الأخري إليه والتي تفيد الشعر في تحسن مظهرة والتخلص من كافة العيوب التي يعاني منها من تساقط وهيشان وتقصف وجفاف.

يتم إختيار نوعية فرد الشعر بالبروتين حسب حالة الشعر ودرجة تجاعيده حيث أن الشعر شديد الجفاف وشديد التجاعيد يتم استخدام الكيراتين مع بروتين الكشمير، أما الشعر متوسط الجفاف والتجاعيد نقوم بإستخدام الكيراتين مع بروتين القمح له، وهذا ما يحدده خبير تصفيف الشعر.

تتم عملية فرد المستحضر بصورة كاملة على الشعر بمنتهي السهولة حيث يتم فرد المستحضر على الشعر ولكي يؤتي ثماره ولكي نحصل على النتيجة المطلوبة فإننا نحتاج تعريض الشعر لمصدر حرارة قوي حيث يظل البروتين ثابت على سطح الشعرة ولا يخترقها على عكس مستحضرات فرد الشعر الكيميائية.

عند تعريض الشعر للحرارة بإستخدام مكواة الشعر يجب أن تكون من نوع جيد حتى لا تؤذي الشعر ويتعرض للتموج وتحتاج السيدة للبحث عن طرق إصلاح تموج الشعر بعد البروتين، ولا تحتاج السيدة لأكثر من جلسة لتحصل على النتيجة المطلوبة حيث أنه مع انتهاء مصفف الشعر من تعريض الشعر جيداً لحرارة مكواة السيراميك فأن النتيجة تبدأ بالظهور واضحة وتختفي المشكلات التي كانت ظاهرة على الشعر من الهيشان والتقصف والتساقط.

ومن ضمن هذه الطرق فرد الشعر بالبروتين ولكن سرعان ما يحدث التموج و تبحث السيدة مجددًا عن علاج تموج الشعر بعد البروتين.

كيف تعمل منتجات فرد الشعر من الأساس؟

حتى نتعرف على طرق علاج تموج الشعر بعد البروتين وكيفية إصلاح تموج الشعر بعد البروتين يجب أولًا معرفة كيف يعمل الكيراتين أو البروتين على فرد الشعر:

تتكون الشعرة من مجموعة من بروتينات الكيراتين بالإضافة إلي مجموعة من الأحماض الأمينية وهي السيستين والأرجينين والجلايسين، وتتكون هذه البروتينات والأحماض علي الشعرة في شكل سلسلة حلزونية، فيتم تحديد ما إذا كان الشعر أملس أو مجعد بكمية الروابط المتكونة بين أجزاء الشعرة الواحدة، فكلما قلت الروابط بين أجزاء الشعرة كان الشعر أملس.

عندما يتم إستخدام علاج لفرد الشعر يتم إكساب الشعرة من جديد للغلاف البروتيني ومن ثم عودة الحيوية للشعر من جديد كما يتم إكسابه المظهر اللامع، وتقوم المواد الموجودة في علاج الفرد بتفكيك الروابط الكبريتية الموجودة بين أجزاء الشعرة ومن ثم تحوله من الشعر المجعد والمموج للشعر الأملس الناعم.

علاج تموج الشعر عن طريق الفرد بالبروتين:

للتخلص من أضرار الفورمالدهيد الموجودة في الكيراتين، تم التوصل إلى الإستفادة من الكيراتين والأحماض الأمينية مثل الأرجينين من خلال العلاج بالبروتين، حيث يتم تثبيت كل المواد التي تعيد للشعر لمعانه ومظهره الصحي من جديد دون الحاجة إلي إستخدام الفورمالدهيد.

ويعتمد العلاج بالبروتين على إعادة البروتينات التي يتكون منها الشعر من جديد بعد إن فقدها بسبب العوامل والتغيرات البيئية التي تؤدي إلي تلف الشعر وتعرضه للتقصف والتلف مثل التعرض للحرارة سواء حرارة الشمس أو إستخدام مجفف الشعر بصورة مستمرة.ومن ثم يقوم العلاج بالبروتين بتوصيل البروتينات مباشرة إلى الشعرة مباشرة ومن ثم الحصول علي النتيجة المطلوبة بصورة أسرع.

هل العلاج بالبروتين مضر للشعر ام لا:

لا يحتوي البروتين على مادة الفورمالدهيد التي تتسبب في مشاكل كثيرة للصحة، ومن هنا جاء تصريح الأطباء بجواز إستخدام البروتين كعلاج لفرد الشعر، ولكن لم تقر منظمة الغذاء والدواء بصورة قطعية عن أن علاج فرد الشعر بالبروتين آمن مائة بالمائة.

كيف يكون شكل الشعر بعد البروتين؟

تبحث بعض السيدات عن شكل الشعر بعد البروتين في الحقيقة تقوم السيدة أو مصففي الشعر بفرد الشعر بالبروتين بطريقة سهلة ولا تحتاج لأي جهد، من خلال القيام بتوزيع المستحضر على الشعر بصورة كاملة ومتساوية، ثم يتم تعريض الشعر للحرارة بإستخدام مكواة شعر حيث تتغلغل مكونات المستحضر لتصل للجذور ومن ثم الحصول علي النتيجة المطلوبة.

وفي حالة وجود بعض التموج في الشعر بعد البروتين، تستخدم طرق إصلاح تموج الشعر بعد البروتين للاستمتاع بشعر انسيابي وجميل.

إرشادات لحماية الشعر من التساقط بعد البروتين:

عندما تبحث بعض السيدات عن شكل الشعر بعد البروتين فإنها تريد شكلًا مثاليًا، وهو في الحقيقة كذلك، ولكن علينا أن نحافظ عليه من التساقط من خلال اتباع بعض الإرشادات، والتي منها:

  • علي مصففي الشعر استخدام الكمية المناسبة ولا يتم الإفراط في المستحضر حتى لا نحصل على نتيجة عكسية ومن ثم إجهاد الشعر وتعرضه للتلف والتكسر.
  • عدم تعريض الشعر للمياة المالحة أو المياه التي تحتوي على الكلور بعد العلاج مباشرة.
  • عدم القيام بغسل الشعر مباشرة بعد العلاج والانتظار لمدة يومين او ثلاثة حتي لا يفقد الشعر المنتج، ومن ثم لا يقدم النتيجة المرجوة.
  • عدم إستخدام شامبوهات تحتوي علي مادة كلوريد الصوديوم أو سلفات الصوديوم.

عدم الالتزام بهذه النصائح قد يعرض الشعر للتموج والتقصف، ونبدأ مرحلة إصلاح تموج الشعر بعد البروتين.

نصائح هامة عند فرد الشعر بالبروتين:

بدلا من البحث عن طرق إصلاح تموج الشعر بعد البروتين واصلاح كل العيوب الناتجة عنه، يجب الأخذ في الإعتبار عدة إرشادات لحماية الشعر من كل الاثار الجانبية للبروتين:

  • علي مصففي الشعر استخدام الكمية المناسبة ولا يتم الإفراط في المستحضر حتى لا نحصل على نتيجة عكسية ومن ثم إجهاد الشعر وتعرضه للتلف والتكسر.
  • عدم التعرض للمياه المالحة أو المياه التي تحتوي على الكلور بعد العلاج مباشرة.
  • عدم القيام بغسل الشعر مباشرة بعد العلاج والانتظار لمدة يومين أو ثلاثة حتي لا يفقد الشعر المنتج ومن ثم لاي قوم بالنتيجة المرجوة.
  • عدم إستخدام شامبوهات تحتوي علي مادة كلوريد الصوديوم أو سلفات الصوديوم.

كل هذه النصائح تساعدك في إتمام عملية فرد الشعر دون أي اثار جانبية، وبذلك ستتجنب البحث عن إصلاح تموج الشعر بعد البروتين او غيره.

سبب تموج الشعر بعد الكيراتين:

قد يكون سبب تموج الشعر بعد الكيراتين هو استخدام نوع قليل الجودة من الكيراتين، وكذلك قد يكون سبب تموج الشعر بعد الكيراتين هو عدم الالتزام بالنصائح التي تحافظ على الشعر بعد فرده الكيراتين والتي منها:

  • تجنب وصول الماء إلى الشعر لمدة تصل إلى ثلاث أيام على الأقل.
  • التقليل من عدد مرات غسل الشعر لكي نحصل على نتائج جيدة ممتدة لأكبر فترة ممكنة.
  • استعمال البلسم ضروري بعد جلسات فرد الشعر بالكيراتين كي نحافظ ترطيب الشعر.
  • الابتعاد عن المواد المثبتة للشعر مثل (جل الشعر)، لأن ذلك يؤذي الشعر بعد فرده بالكيراتين.

أسباب تموج الشعر بعد البروتين

لتحديد طرق علاج تموج الشعر بعد البروتين وطرق إصلاح تموج الشعر بعد البروتين، لابد في البداية من معرفة اسباب تموج الشعر بعد البروتين فهل حقًا يؤدي البروتين إلى تموج الشعر؟ تتساءل الكثير من السيدات شعري مموج بعد البروتين ماذا أفعل وما هو السبب؟ ويرجع سبب تموج الشعر بعد البروتين إلى ما يلي:

  • استخدام نوع من البروتين قليل الجودة من أكثر العوامل التي تسبب تموج الشعر بعد البروتين.
  • احتواء البروتين المستخدم على مركبات كيميائية ضارة للشعر.
  • استخدام شامبو غير مناسب لطبيعة الشعر بعد البروتين.
  • ربط الشعر بعد البروتين يؤدي إلى تكسر الشعراية وتموجها.
  • زوال مفعول البروتين على الشعر.
  • عدم الالتزام بالتعليمات الواجب اتباعها بعد جلسة البروتين.
  • الاعتماد على أنواع غير مناسبة في تصفيف الشعر من الزيوت والكريمات.
  • الإسراف في غسل الشعر بشكل كبير يُسبب تموج الشعر بعد البروتين.

ولكن إذا حدثت هذه المشكلة تُرى ما هو علاج تموج الشعر في تلك الحالة، هناك مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها على إصلاح تموج الشعر بعد البروتين.

كيف يتم إصلاح تموج الشعر بعد البروتين؟

على الرغم من كون البروتين أحد مكونات الشعر والتي يؤدي تعزيزها إلى فرد الشعر، إلا أن استخدام أنواع غير جيدة قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة أبسطها تموج الشعر، لهذا ننصح بضرورة الاستعانة بنوع جيد من البروتين، وإن حدثت أي مشكلة بفعل فرد الشعر بالبروتين فإن إصلاح تموج الشعر بعد البروتين يكون كما يلي:

  • استخدام الوصفات الطبيعية من الماسكات التي تعمل على تعزيز قوة الشعر وترطيبه من
  • حمام الزيت الدافئ قد يكون مفيد لترطيب الشعر واستعادة رونقه وجماله، وعلاج تموج الشعر بعد البروتين.
  • استخدام مجموعة شامبو وبلسم خالي من كبريتات لوريل الصوديوم أو كبريتات لوريث الصوديوم.
    على الرغم من كون البروتين أحد أنواع العلاج إلا أنه يجب أن يُستخدم وفق ضوابط ومعايير معينة، إن جودة البروتين واستخدامه بكميات مناسبة ومن قبل متخصصين لديهم الأمانة والخبرة اللازمة هو أفضل وسيلة لحماية الشعر من التلف أو التموج أو التكسر.

ما هي اسباب تموج الشعر بعد البروتين؟

وبعد أن تعرفنا على كيفية عمل البروتين لفرد الشعرة يمكننا ببساطة استنتاج سبب تموج الشعر بعد البروتين ليساعدنا في معرفة كيفية إصلاح تموج الشعر بعد البروتين، ويتمثل السبب فيما يلي:

  • استخدام كمية غير كافية من البروتين تبعًأ لكثافة الشعر وطبيعته.
  • الغسل المفرط للشعر الذي يساهم بدوره في تكسير الشعر وبالتالي تجعده بشكل كبير بعد فرده بالبروتين.
  • أيضا من اسباب تموج الشعر بعد البروتين وضع المنتجات الخاصة بالشعر على الفروة مباشرة.
  • نوع الشعر فمثلا الشعر المُجعد لا يستجيب للبروتين من أول مرة.
  • تعرض الشعر للحرارة قبل مرور فترة 10 أيام على الأقل.
  • وعليه فإن تعرض الشعر لأي سبب من اسباب تموج الشعر بعد البروتين يجعله عُرضة للتكسر والتقصف والمظهر الغير مُحبب، ويكون البحث عن علاج تموج الشعر بعد البروتين هو الخيار الوحيد لحل هذه المشكلة.

تعرف علي اهم الاسألة الشائعة عن اصلاح تموج الشعر بعد البروتين:

لماذا يتموج الشعر بعد البروتين؟

استخدام نوع من البروتين قليل الجودة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تموج الشعر وقد يكون العميل مضطرًا للبحث عن طرق اصلاح تموج الشعر بعد البروتين.

هل يجوز قص الشعر بعد البروتين؟

يفضل قص الشعر قبل العلاج بالبروتين حتى لا يتم إهدار كمية كبيرة من البروتين مع الشعر المقصوص، ولكن ليس هناك ما يمنع من قص جزء من أطراف الشعر بعد فرده بالبروتين.