يتساءل الكثيرون عن الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه خاصةً ممن يشكون ظهور علامات تقدم السن المتمثلة في التصبغات الجلدية الداكنة، والتجاعيد، وترهل الجلد.

في ظل التطور العلمي الحديث تم اكتشاف كلًا من الخلايا الجذعية والبلازما لحقنهما في الوجه بهدف تجديد الخلايا واستعادة نضارة البشرة ورونقها، لنتعرف معًا إلى الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه من حيث فكرة العمل والاستخدامات والنتائج.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه: ما المقصود بهما؟

وفرَّ التطور العلمي في الآونة الأخيروة العديد من البدائل التجميلية للعلاجات التقليدية والعمليات الجراحية مثل شد الوجد على سبيل المثال، والخلايا الجذعية والبلازما للوجه يُعدان من أبرز تلك البدائل.

يكمن الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه فيما يلي توضحيه:

  • حقن البلازما للوجه

البلازما هي أحد مكونات الدم، إذ يتم سحب عينة من دم الشخص وفصل البلازما عن باقي مكونات الدم مثل كريات الدم الحمراء والبيضاء في جهاز الطرد المركزي لاستخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

  • حقن الخلايا الجذعية للوجه

الخلايا الجذعية هي الخلايا الأساسية لكل عضو أو نسيج داخل الجسم، فهي خلايا تتمايز أثناء المرحلة الجنينية إلى خلايا متخصصة لها وظائف محددة كأن تتمايز إلى خلايا بنكرياس أو خلايا كلى مثلًا.

تُستخرج الخلايا الجذعية من نخاع العظام أو من دم الحبل السري بعد الولادة، وكذلك يمكن استخراجها من دهون الجسم بشفط دهون منطقة البطن وفصل الخلايا الجذعية عنها.

الخلاصة مما سبق، أن كلًا من الخلايا الجذعية والبلازما مصدرهما جسم الشخص نفسه؛ فالبلازما موجودة طبيعيًا في الدم كأحد مكوناته الأساسية، بينما توجد الخلايا الجذعية في النخاع العظمي، مما يعني أن فصل البلازما أسهل من الخلايا الجذعية.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه من حيث الاستخدامات والخصائص

إن الاستخدام العام لكلٍ من الخلايا الجذعية والبلازما لتجديد خلايا البشرة واستعادة نضارتها ليبدو الشخص أصغر سنًا، لكن تتفاوت فعاليتهما وتأثيرهما على البشرة.
يعتمد الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه على اختلاف خصائص كلٍ منهما، إليكَ التفاصيل:

  • البلازما: تحتوي البلازما على الصفائح الدموية ومجموعة من الفيتامينات المعادن المفيدة للبشرة، فهي تُعزز من إنتاج الكولاجين وتُجَدِد الخلايا مما يساعد على استعادة مظهر البشرة المتألق بإخفاء المسامات الواسعة وتخفيف مظهر آثار حب الشباب والندبات.
  • الخلايا الجذعية: إن الخلايا الجذعية تمتلك قدرة عالية على التجديد الذاتي والتحول إلى خلايا متخصصة بحسب المكان الذي يتم حقنها فيه، فهي تحتوي على بعض عوامل النمو (Growth Factors).

لذا فإنَّ حقن الخلايا الجذعية للوجه يعمل على شد البشرة وتصحيح عيوبها مثل: الهالات السوداء، والتجاعيد، والندبات، وترهل الجفون.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه من حيث ظهور النتائج

حقن الخلايا الجذعية للوجه له تأثيرٌ أقوى بالمقارنة مع حقن البلازما، فإن نتائج حقن الخلايا الجذعية تظهر تدريجيًا في غضون بضعة أسابيع من الحقن إلى أن تستقر بعد مرور 3 أشهر تقريبًا، وتدوم لفتراتٍ طويلة تتراوح ما بين الخمس والعشر سنوات.

أما نتائج البلازما فهي تظهر تدريجيًا بعد الحقن ويصبح الفرق ملحوظًا بعد مرور حواليّ 4 إلى 5 أسابيع تقريبًا من الحقن.

عمومًا دوام نتائج حقن الخلايا الجذعية للوجه أو حقن البلازما يعتمد على نمط حياة الفرد؛ فإنَّ الأفراد الذين يتبعون عاداتٍ سيئة مثل التدخين وتناول الأكل غير الصحي سرعان ما تظهر عليهم علامات الشيخوخة.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه من حيث الآثار الجانبية

عند الحديث عن الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه من حيث الآثار الجانبية المحتملة بعد الحقن، فإننا نجدها متقاربة إلى حدٍ كبير، وتتمثل تلك الآثار الجانبية في الآتي:

  • تورم منطقة الحقن واحمرارها.
  • الإصابة بكدمات خفيفة في أماكن الحقن.
  • شعور بالحكة، خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة.

في النهاية، نذكركم أن العلاجات التجميلية كمثل العلاجات الطبية وقد لا تناسب فئات بعينها، فمثلًا حقن البلازما لا يناسب السيدات الحوامل أو الأشخاص المصابين بأمراض تجلط الدم، لذا ننصحك بمناقشة الأمر مع الطبيب المختص ليرشح لك العلاج التجميلي المناسب.

اقرأ ايضا : لماذا يُفضل إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة؟

هل الليزر يزيل الشعر نهائيا؟