عمليات تجميل الحروق هي عمليات ظهرت لتجميل الجسم والوجه من آثار الحروق التي يُصاب بها، وهي جراحة تجميلية لإصلاح التشوهات الجلدية المزعجة بدون ألم وفى أسرع وقت سواء كانت الحروق من الدرجة الأولى، أو الثانية أو حتى حروق من الدرجة الثالثة.
سنتعرف في هذا المقال على أهم عمليات تجميل الحروق في مصر وأنواع الحروق وطرق وطرق علاجها، وذلك للتخلص من آثارها على البشرة.

ما هي عمليات تجميل الحروق ؟

عملية تجميل الحروق هي عملية انتشر المصطلح الخاص بها في الفترة الأخيرة في الوسط الطبي وتعنى العمليات التي تساعد على إعادة الجمال إلى الوجه أو الجسم بشكل عام سواء بغرض التجميل أو لإصلاح عيب ما في الجسم.

عملية تجميل حروق هي العملية الأكثر شهرة وانتشاراً لما يعانيه البعض من حروق جسيمة بالوجه والجسم إثر حادث أو بسبب التعرض لبعض المواد كيميائية أو النار ويمكن معالجتها من خلال أفضل مراكز التجميل فى مصر.

درجات الحروق وأنواعها:

  1. الحروق من الدرجة الأولى: هي ما يصيب البشرة الخارجية للجلد نتيجة لحروق بسيطة ناتجة عن الماء الساخن أو التعرض لحرارة الشمس العالية، ويتم علاجها سريعاً من خلال الكريمات والمراهم.
  2. حروق من الدرجة الثانية: هي الحروق التي تصيب الجلد بعمق، وتسبب فقاقيع في الجلد، ويكون فيها الألم شديدًا وتحتاج هذه الحروق إلى مدة علاج أكبر.
  3. حروق من الدرجة الثالثة: هي الحروق التي تصيب الجلد بشكل مبالغ فيه وتُصيب الجلد والعظم أحياناً وتكون فيها نسب الشفاء منخفضة، وتحتاج الى وقت طويل في العلاج.

طرق علاج الحروق والتخلص من آثارها

يتم علاج الحروق وآثارها عن طريق:

  • الليزر: يعتبر من أفضل وأحسن طرق لعلاج وتجميل الحروق، حيث يمكن الاعتماد على الليزر في علاج مثل هذه الحروق وإخفائها بصورة تامة، وكأنها لم تكن موجودة من قبل. يمكن استخدام الليزر خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات قليلة، وتعتبر عمليات التجميل بالليزر هي أسرع طرق العلاج ولا تعتبر تكلفتها مبالغًا فيها.
  • التقشير الجلدي: من الطرق الفعالة جدًا في تجديد الجلد وشفاؤه في أسرع وقت، وفيها يقوم الطبيب بإزالة الطبقات الجلدية المُصابة، وينتج عنها بعض الألم والنزيف البسيط، ولكن نتائجها مذهلة في تجميل الحروق.

مزايا عمليات تجميل الحروق

هناك العديد من المميزات لعمليات تجميل الحروق، من أهمها:

  • المساعدة في تجميل الحروق في فترة قصيرة.
  • عدم ظهور ندوب أو أثر بعد إجرائها.
  • عدم الشعور بالألم أو التعب.
  • القيام بتجميل أي نوع حرق (التشوّهات، والندبات).

عيوب عمليات تجميل الحروق

الأضرار والعيوب بسيطة جدًا ويمكن أخذ رأى الطبيب فيها واستشارته، ومنها:

  • تجمعات دموية بعد القيام بعملية تجميل الحروق سواء الوجه أو اليد أو القدم وغيرها.
  • احتمال تغيير لون الجلد في بداية العملية، وخلال فترة النقاهة، ولكن لا تقلق هذا عرض بسيط.

اسعار عمليات تجميل الحروق في مصر

يصل متوسط أسعار عمليات تجميل الحروق حول العالم إلى نحو 200 دولار في جلسة الليزر الواحدة، بينما يصل متوسط العملية الجراحية إلى نحو 500 دولار أمريكي.

وتعتبر أسعار عمليات تجميل الحروق في مصر منخفضة بنسبة كبيرة مقارنة بالبلدان الأخرى، كما أن هناك عوامل أخرى تؤثر على تكلفة عمليات تجميل الحروق، من أهمها:

  • التقنية والأدوات المستخدمة في التجميل.
  • مساحة وطبيعة الحرق الذي يعاني منه المريض.
  • تخصص الطبيب أو المركز في مثل هذه العمليات.

يعاني الكثير من الناس من حروق قديمة ناتجة عن حادث تعرض له، وتتسبب هذه الحروق القديمة في تغيير شكل الوجه والجسم، وهو ما يسبب الكثير من الإحراج والضيق لأصحابها، ويجعلهم يبحثون عن كل الطرق التي تخلصهم منها حتى يعود شكلها لسابق عهده.

وتترك هذه الحروق أثرًا سيئًا ظاهرًا في شكل الجسم، وأثرًا نفسيًا بالغًا، ومن ثم كانت زيارة الطبيب التجميلي ضرورة ملحة حيث يمكننا إخفاء كل هذه الآثار وعودة الجلد لشكله القديم دون آثار الحروق المتعلقة به.

علاج وتجميل الحروق من أهم الأمور التي يجب عليك القيام فيها باستشارة الطبيب واللجوء له لإيجاد حلول مناسبة لبشرتك، وإصلاح أي عيوب جسدية، والتخلص من الحروق بشكل نهائي.

عمليات التجميل للحروق من الدرجة الثالثة:

  • إن حروق الدرجة الثالثة هي تلك الحروق التي يمتد أثرها إلى الطبقة الدهنية تحت الجلد.
  • تُصبح المنطقة المُصابة بالحرق بنية أو سوداء أو بيضاء اللون.
  • قد يمتد أثر الحروق إلى الطبقات الأعمق فتُسبب تلف الأعصاب وعليه فقدان الإحساس.

يستدعي علاج حروق الدرجة الثالثة التوجه إلى المستشفى لعمل اللازم وتلقي الرعاية الطبية المُناسبة لطبيعة الحرق وموضعه، وبعد تمام الشفاء تبدأ مرحلة التجميل وتكون هنا عمليات تجميل الحروق هي الحل.

تقنيات عمليات تجميل الجلد المحروق من الدرجة الثالثة:

كلما كانت درجة الحرق عميقة كلما كانت خيارات التجميل بالليزر أو التقشير غير مناسبة، ولذلك يُناسب عملية تجميل الحروق من الدرجة الثالثة التدخل الجراحي أكثر، كما تتدخل بعض العوامل في تحديد التقنية الأنسب ومن هذه العوامل:

  • سماكة الجلد.
  • مكان الحرق.
  • طبيعة المنطقة.
  • حالة الأنسجة.

فمثًلا كلما ازداد حجم تليف الانسجة كلما كان الحل الجراحي أفضل بإزالة هذا النسيج جراحيًا، كما توجد بعض المناطق مثل الساق والذراعين يُناسبها فكرة عمليات تجميل الجلد المحروق بالليزر أكثر من الجراحة.

التحضير لعملية تجميل الحروق:

هناك بعض الإجراءات التي تسبق عمليات حروق الدرجة الثالثة وهي:

  • فحص حالة الجلد جيدًا.
  • إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.

وبناءًا على تلك التحاليل والفحوصات يُحدد الطبيب الطريقة الأنسب لإجراء الجراحة، وبعدها يقضي المريض فترة تحت الملاحظة حتى تمام التعافي، وختامًا تذكر عزيزي أن عمليات تجميل حروق الوجه واليد والذراعين ومختلف أعضاء الجسم هي حل مناسب جداً للتخلص من آثار الحروق السيئة وما تُسببه من أضرار نفسية بالغة، إن زيارة الطبيب التجميلي ضرورة مُلحة حيث يمكننا إخفاء كل هذه الآثار وعودة الجلد لشكله القديم دون آثار الحروق المتعلقة به، ويعد مركز دكتور وائل سعد الدين أحد أهم مراكز جراحات التجميل في مصر، احجز من هنا 

مركز د وائل من أهم المراكز التي تقوم بتقديم علاج للحروق، والقيام بهذه العمليات في أسرع وقت من خلال جلسات يحددها أمهر الأطباء لدينا لمساعدتك على التخلص من كل هذه الآلام الصعبة.

هل تختفي حروق الوجه بعد عمليات تجميل الحروق؟

بالتأكيد ولكن الأمر يتوقف على طبيعة الحرق ودرجته، وأيضًأ حجم المنطقة المُصابة، بالإضافة إلى التقنية المستخدمة ومدى مهارة الطبيب ولكن لاشك يصل المريض إلى نتائج مبهرة إذا قرر الإعتماد على طبيب لديه المهارة والخبرة الكافية.

ما هو الوقت المناسب لإجراء عمليات تجميل الوجه المحروق؟

لا يمكن إجراء عمليات تجميل الحروق إلا بعد التئام الحرق تمامًأ، وقد تصل مدة التئام الجرح بشكل كامل من 12 إلى 18 شهر.

كيف تتم عمليات تجميل الحروق؟

تُجرى عمليات تجميل الحروق بالاعتماد على الكثير من التقنيات مثل: الليزر، التقشير الجلدي، وفي حال كانت الجروح من الدرجة الثالثة فإن التدخل الجراحي يكون هو الأفضل.

ما هي أسعار عمليات تجميل الحروق في مصر؟

تختلف أسعار عمليات التجميل للوجه في مصر باختلاف مجموعة من العوامل هي: خبرة الطبيب، مستوى الرعاية الصحية في المركز الطبي، التقنية المستخدمة، مساحة وطبيعة الحرق.