تتعدد استخدامات الخلايا الجذعية وفوائد حقنها في مجال التجميل، فهي حُقَن لها تأثير السحر في استعادة الشباب والجمال، وبمجرد أن نذكر “استخدامات الخلايا الجذعية” لا بُد وأن يهتم الكثيرون بمعرفة المقصود بالخلايا الجذعية، وأفضل المناطق التي يمكن حقنها بتلك الخلايا، ونتائج العلاج بها في مجال الطب التجميلي، كل ذلك سنعرفه معًا.

استخدامات الخلايا الجذعية، ما المقصود بها؟

لمعرفة استخدامات الخلايا الجذعية وفوائدها علينا أن نعرف المقصود بـ الخلايا الجذعية أولًا.

الخلايا الجذعية هي خلايا لم تتحول إلى خلايا نسيجية ذات وظيفة متخصصة، فإن كل عضو من أعضاء الجسم مكوَّن من نوع مُخصَص من الخلايا، فمثلًا هناك خلايا تُكوِّن الكبد، وخلايا أخرى تُكوِّن الكلى، وتلك الخلايا تمايزت في أثناء المرحلة الجنينة، أي تحولت من خلايا جذعية إلى خلايا ذات وظيفة مُحددة.

إذًا نستنتج أن الخلايا الجذعية هي الخلايا الخام التي تتكون منها سائر خلايا الجسم ذات الوظائف المتخصصة، وعند حقنها في ظروفٍ مناسبة تستطيع تلك الخلايا أن تتمايز وتنقسم مكونةً خلايا ذات وظيفة متخصصة مثل: خلايا الجلد، وخلايا الأوعية الدموية، وخلايا العضلات، وخلايا الغضروف.

يمكن تلخيص أهم استخدامات الخلايا الجذعية في مجال التجميل على النحو التالي:

حقن الخلايا الجذعية للوجه

تحتوي طبقة الدهون الموجودة أسفل الجلد على كميات وفيرة من الخلايا الجذعية، فالنسيج الدهني هو أكبر مخازن الخلايا الجذعية، لذا فإن الطبيب يستخرج تلك الخلايا بتخدير الفرد موضعيًا لشفط الدهون من الجسم، ومن ثَمَّ فصل الخلايا الجذعية وإعادة حقنها في الوجه.

بعد حقن الخلايا الجذعية للوجه، تنقسم تلك الخلايا وتتمايز لتُجَدِد خلايا البشرة ويُصبح الجلد أكثر نضارةً وحيوية.

من أبرز فوائد حقن الخلايا الجذعية للوجه:

شد جلد الوجه وإعادة إحيائه (Stem Cell Facelift)، مما يُساعد على علاج تهدل الخدين والجفون.
تجديد خلايا البشرة وإنتاج أوعية دموية جديدة تُغذي الجلد.
إنتاج خلايا جديدة قادرة على إفراز بروتين الكولاجين، وهو واحدٌ من أهم البروتينات الضرورية لنضارة البشرة وإشراقها.
إخفاء الهالات السوداء.
إخفاء تجاعيد الوجه، خاصةً تجاعيد الجبهة وما حول الفم.
علاج آثار الجروح والندبات.

إن نتائج الخلايا الجزعية للوجه فعالة وتدوم لفتراتٍ طويلة مقارنةً بحقن الفيلر والبوتكس، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى الخضوع لتدخل جراحي كما هو الحال في جراحات شد الوجه، فهي تنطوي على حقن موضعي فقط.

حقن الخلايا الجذعية للشعر

يُعد علاج الصلع وتساقط الشعر من أبرز استخدامات الخلايا الجذعية في مجال التجميل، فيمكن زيادة كثافة الشعر الطبيعي وتحفيزه على النمو عن طريق حقن مزيج من الخلايا الجذعية والبلازما الغنية بالصفائح الدموية المستخرجة من جسم الشخص نفسه.

حقن الخلايا الجذعية للشعر يعتمد على حقن خلايا جذعية مستخلصة من الدهون، ويمكن خلطها مع البلازما الغنية بالصفائح الدموية ومجموعة من الفيتامينات بهدف تحفيز نمو بصيلات الشعر الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، مما يُعطي نتائجًا طويلة المدى.

من أهم مزايا حقن الخلايا الجذعية للشعر:

  • غنية بهرمونات النمو التي تساعد على انقسام بصيلات الشعر وتحفيز نموها لعلاج تساقط الشعر.
  • تزيد من قوة الشعر وتجعله أكثر مقاومةً للتساقط.
  • طريقة آمنة لعلاج تساقط الشعر ولا تنطوي على أي مخاطر، فهي تشمل حقن خلايا ذاتية موجودة في الجسم طبيعيًا.
  • طريقة موضعية لا تحتاج إلى تخدير الشخص بالمخدر الكلي.
  • نتائجها فورية وملحوظة، فهي من أفضل علاجات تساقط الشعر وأكثرها فعالية.

مَن المرشح المثالي للخضوع إلى حقن الخلايا الجذعية ؟

بعد أن وضحنا أهم استخدامات الخلايا الجذعية وفوائدها لكلٍ من الوجه والشعر في مجال الطب التجميلي، لا بُد أن يتبادر إلى أذهاننا سؤالٌ مهم: هل تصلح تلك الحُقَن لجميع الأشخاص؟ إليكَ الإجابة:

ينبغي أن تتوافر الشروط الآتية في الشخص المرشح لحقن الخلايا الجذعية:

  • أن يتمتع الشخص بحالة صحية جيدة، فلا يشكو من أي أمراض مزمنة مثل: السكري أو مشكلات سيولة الدم أو ارتفاع نسب حدوث الجلطات الدموية.
  • أن يمتنع الشخص عن التدخين، لأنه يؤثر سلبًا في نتائج الحقن ويُدمر الخلايا الجذعية.

أهم نصائح قبل حقن الخلايا الجذعية

  • في حالة حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر، ينبغي للفرد أن يخضع لبعض الفحوصات والتحاليل الشاملة للكشف عن السبب الأساسي لتساقط الشعر والسيطرة عليه، مثل: الأنيميا (فقر الدم).
  • ينبغي أن يتوقف المريض عن استعمال أي أدوية تؤثر في سيولة الدم تجنبًا للإصابة بالكدمات في أثناء الحَقْن.

تذكر أن نتائج حقن الخلايا الجذعية تتفاوت من شخص إلى آخر بحسب حالته وطبيعة جسمه، ومن الضروري اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية وشرب كميات كافية من المياه للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر اللذان يعدان من أبرز علامات الجمال لدى الإنسان.